بعد التعرف على الاردوينو سنأخذ درس برمجة الاردوينو بطريقة سهلة ستجعلك تكتب اول كود و تنفذه ببساطة بالغة،
ستتناول ابسط كود يتعلمه اي مبتديء و هو كود الوميض Blink code، قبل تنفيذ الكود يجب التطرق إلى أماكن وضع الاكواد و تعريف بعض ما تحتويه الواجهة الخاصة ببرمجة الاردوينو و ينطبق الأمر على جميع انواع الاردوينو،
اول شيء يجب التعرف عليه و هو أن سوفتوير الاردوينو مهما كان نوعه يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية، عند شرح هذه الأجزاء ستتمكن من معرفة اين تضع الاوامر المختلفة المتكررة او التي يتم تنفيذها مرة واحدة و المكتبات و تعريف المتغيرات و كيفية وضع الملاحظات .
سنأخذ كمثال بوردة الاردوينو اونو Arduino Uno للعمل عليها و الشرح عليها :
int x =0;
المنطقة أسفل دالة loop void تستخدم لكتابة دوال
جدیدة عادة :
(){ … } void fun1
{... } (int fun2(int x
لكتابة ملاحظات من سطر واحد يجب كتابة العلامتين // قبل الملاحظة،
لكتابة ملاحظات من عدة أسطر يجب حصر الملاحظات ضمن العلامتين /* الملاحظات التي ترغب في كتابتها */
اذا اردت ايقاف تشغيل كود لا تقوم بحذفه قد تحتاجه لاحقا قم فقط باسباقه ب العلامتين // و سيتم اعتباره كملاحظة و لن يتم تنفيذه،
sensorPin =0
ملاحظة : تختلف الأحرف الكبیرة عن الأحرف الصغیرة ، لذا قد تجد أن 10=x و 15=X
يمكن تعريف عدة متغرات من نفس النوع في أمر واحد
; int x=2 , y , z
ستتناول ابسط كود يتعلمه اي مبتديء و هو كود الوميض Blink code، قبل تنفيذ الكود يجب التطرق إلى أماكن وضع الاكواد و تعريف بعض ما تحتويه الواجهة الخاصة ببرمجة الاردوينو و ينطبق الأمر على جميع انواع الاردوينو،
اول شيء يجب التعرف عليه و هو أن سوفتوير الاردوينو مهما كان نوعه يتكون من ثلاثة أجزاء أساسية، عند شرح هذه الأجزاء ستتمكن من معرفة اين تضع الاوامر المختلفة المتكررة او التي يتم تنفيذها مرة واحدة و المكتبات و تعريف المتغيرات و كيفية وضع الملاحظات .
سنأخذ كمثال بوردة الاردوينو اونو Arduino Uno للعمل عليها و الشرح عليها :
شرح الـ void loop و void setup و مكان وضع المكتبات وتعريف المتغيرات و أساسيات كود الأردوینو :
المنطقة بالأعلى الموضحة في الصورة اسفله (اعلى الـ void setup ) یتم فیھا تعریف المتغیرات و ادراج المكتبات التي تحتاجها ووترغب في اضافتها مثال: #include<EEPROM.h>int x =0;
الـ void setup كل الأوامر داخل الأقواس {...} سیتم تنفیذھا مرة واحدة في بدایة تشغیل الكود
الـ void loop الأوامر الموجودة بین القوسین { ... } سیتم تنفیذھا {...} بشكل مكرر طيلة عمل الأردوینوالمنطقة أسفل دالة loop void تستخدم لكتابة دوال
جدیدة عادة :
(){ … } void fun1
{... } (int fun2(int x
لكتابة ملاحظات من سطر واحد يجب كتابة العلامتين // قبل الملاحظة،
لكتابة ملاحظات من عدة أسطر يجب حصر الملاحظات ضمن العلامتين /* الملاحظات التي ترغب في كتابتها */
اذا اردت ايقاف تشغيل كود لا تقوم بحذفه قد تحتاجه لاحقا قم فقط باسباقه ب العلامتين // و سيتم اعتباره كملاحظة و لن يتم تنفيذه،
تحدید عمل المنافذ الرقمیة (0-13) دخل / خرج للاردوينو اونو :
احسن شيء هنا أن نأخذ مثال و كما يقال بالمثال يتضح المقال، لنقوم بكتابة ; ( pinMode (13, OUTPUT
في جزء السيتاب ، هل تعلم ماذا فعلت الان ؟! لقد هيأت المنفذ رقم 13 ليكون مخرج .
مثال آخر ..اذا اردت تهيئة المنفذ رقم 12 ليكون مدخل اذهب الى جزء السيتاب واكتب pinMode (12, INPUT)
اذا اردت تهيئة طرف ليكون دخل و اردت ربطه بمقاومة رفع داخلية ما عليك الا إضافة PULLUP_
مثال نريد أن تهيئة الطرف 11 ليكون مخرج و ربطه الى مقامة رفع داخلية الى 5v ..اكتب
; (pinMode (11, INPUT_PULLUP)
تتم كتابة المخرج أو المدخل عادة في جزء الـ void setup.
أوامر الإدخال input (القراءة) أو الإخراج output(الكتابة) :
أوامر للتأخیر وحساب الزمن commands Time & Delay:
تعريف المتغیرات Variables
ھي أسماء ، قد تكون حرف مثل ( X ) أو كلمة مثل (input)
وتكون لھا قیمة عددیة عادة مثلا : 10=x أوsensorPin =0
ملاحظة : تختلف الأحرف الكبیرة عن الأحرف الصغیرة ، لذا قد تجد أن 10=x و 15=X
يمكن تعريف عدة متغرات من نفس النوع في أمر واحد
; int x=2 , y , z
العملیات الحسابیة arithmetic:
الشروط conditions والحلقات loops :
مقارنة تحدد تنفیذ الأوامر في الكود.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق